القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مذكرة لغة عربية الصف السادس الفصل الثانى 2022

مذكرة لغة عربية الصف السادس الفصل الثانى 2022 ، ملزمة عربى الصف السادس فصل ثانى ، ملخص لغة عربية الصف السادس الفصل الثانى 2022 ، مذكرة اثرائية محلولة لغة عربية 2022 ، مناهج الكويت التعليمية الصف السادس 2022

مذكرة عربى محلولة الصف السادس الفصل الثانى 2022

موضوعات متعلقة

التحميل مذكرة لغة عربية الصف السادس الفصل الدراسى الثانى 2022

مذكرة لغة عربية
بالاجابات 
الصف السادس
الفصل الدراسى الثانى 2022
76 صفحة
بصيغة pdf
اعداد/ مناهج الكويت

قائمة المحتوى
اولا : الكفابة العامة (القراءة والمشاهدة) :
معيار 2-1  /2-2 / 2-3 / 2-4/ 2-5/ 2-6/ 2-7
شرح الأساليب الغوية أسلوب الأمر والنهي والاستفهام والتعجب
شرح الأساليب اللغوية: معيار 2-6
(الأمر-النهي-النفي-الاستفهام- التعجب)
ثانيا: الكفاية العامة والكتابة
السلامة اللغوية ( القواعد النحوية)
الحروف الناسخة (ان وأخواتها)
خامسا : الكفاية العامة في (الكتابة - التعبير) معيار3-1
المهارة الأولى: كتابه فقره / فقرتين / للاث فقرات 
 المهارة الثانية : كتابة الرسالة
المهارة الثالثة: كتابة التقرير

المعيار (2-3)
س أجب عن السؤالين الآتيين بعد قراءة النص الأتي
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي (5) قال : " إياكم والجلوس في الطرقات" قالوا يا رسول الله : مالنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول الله (9): " فإذا أبيتم إلى المجلس، فأعطوا الطريق حقه " قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : " غض البصر وكف الأذى ، ورد السلام . والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" . رواه مسلم
ضع خطا تحت البديل المناسب لكل مما يأتي :
س : العبارة الواردة في النص - التي تشير إلى ( حاجة الناس إلى الطريق ) هي:
  • و إياكم والجلوس في الطرقات.
  • مالنا من مجالسنا بد
  • وما حق الطريق يا رسول الله؟
  • وأعطوا الطريق حقه
س : الدلالة المناسبة للعبارة الآتية " كف الأذى" هي :
  • عدم الإشارة
  • عدم الحركة 
  • عدم التحدث
  • عدم الاعتداء
المعيار (2-1) 
أجب عن السؤال الأتي بعد قراءة النص السابق:
س : استخلص الغرض الرئيس للنص السابق في جملة مفيدة.
بيان كراهة الجلوس في الطرقات إلا بحقها

المعيار (2-3)
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فن دعا إلى هذي كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقض من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام اقن تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا"
س ضع حظا تحت العبارة التي يدل عليها قوله : (من دعا إلى هدی)
  • المقصود بالهدي: الدعوة إلى عبادة الله فقط
  • المقصود بالهدي: الدعوة إلى الخير من عبادة الله وحتی إماطة الأذى
  • المقصود بالهدي: الدعوة إلى مراعاة آداب الطريق
  • المقصود بالهدی: بر الوالدين
س قوله : (كان له من الأجر مثل أجور من تبعه) دليل على :
  •  الجميع يتقاسمون في الأجر
  •  أجر الداعي إلى الهدى أكبر من الذي يتبعه.
  •  أجر الداعي إلى الهدي يتساوی مع من يتبعه (الدال على الخير كفاعله).
  • يحصل الداعي إلى الهدى على جزء من أجر المتبعين له

تعليقات